مدرسہ بنانے کی نیت سے جمع شدہ رقم پر زکاۃ کو حکم

Darul Ifta mix

مدرسہ بنانے کی نیت سے جمع شدہ رقم پر زکاۃ کو حکم

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام مندرجہ ذیل  مسئلہ کے بارے میں کہ زید اپنی آمدنی  میں سے کچھ رقم ،مدرسہ بنانے کے لیے  جمع کرتا ہے ،یہاں تک کہ وہ رقم بیس لاکھ  کے قریب ہے، تو اس پر زکوٰۃ واجب ہوگی ؟ اگر ہوگی تو کب سے ہوگی؟ راہنمائی فرمائیں ۔

جواب 

صورتِ مسئولہ میں مدرسہ بنانے کی نیت سے جمع شدہ رقم وقف میں داخل نہیں ہے ، لہذا مذکورہ  رقم پر سال گزرنے  پر زکوٰۃ واجب ہوگی ۔

لما في الدر مع التنوير:

(ومحله المال المتقوم وركنه الالفاظ الخاصمة ك) - أرضي هذه (صدقة موقوفة مؤبدة على المساكين ونحوه) من الالفاظ كموقوفة لله تعالى أو على وجه الخير أو البر، واكتفى أبو يوسف بلفظ موقوفة فقط.قال الشهيد: ونحن نفتي به للعرف.

وفي الشامية:

(قوله: واكتفى أبو يوسف بلفظ: موقوفة إلخ) أي بدون ذكر تأبيد أو ما يدل عليه كلفظ صدقة، أو لفظ المساكين ونحوه كالمسجد، وهذا إذا لم يكن وقفا على معين كزيد أو أولاد فلان، فإن لا يصح بلفظ موقوفة لمنافاة التعيين للتأبيد، ولذا فرق بين موقوفة وبين موقوفة على زيد حيث أجاز الأول دون الثاني. نعم تعيين المسجد لا يضر لأنه مؤيد وسيأتي تمامه، قال في البحر: لا يصح أي موقوفة فقط إلا عند أبي يوسف فإنه يجعلها بمجرد هذا اللفظ موقوفة على الفقراء، وإذا كان مفيدا لخصوص المصرف أعني الفقراء لزم كونه مؤبدا لأن جهة الفقراء لا تنقطع. قال الصدر الشهيد ومشايخ بلخ يفتون بقول أبي يوسف ونحن نفتي به أيضا لمكان العرف لأن العرف إذا كان يصرفه إلى الفقراء كان كالتنصيص عليهم.(كتاب الوقف،6521،522،رشيدية)

وفي الهداية:

الزكاة واجبة على الحر العاقل البالغ المسلم إذا ملك نصابا ملكا تاما وحال عليه الحول. (كتاب الزكاة،24،البشرى) فقط واللہ اعلم بالصواب

دارالافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی

فتوی نمبر:170/214